JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
مياومة
Home

من أخطاء الخطباء!

قول بعضهم: فلان انخرط في الدعوة، أو انخرط في الجهاد، أو انخرط في العبودية، أو انخرط في العلم.

والصواب: أن يقال: مال أو انضوى أو انضم.

أما الفعل انخرط: فلا يطابق المعنى هنا.

وفي اللسان: انخرط الرجل في الأمر، أي: ركب فيه رأسه من غير علم ولا معرفة.

وجاء في حديثٍ رواه أبو عبيد القاسم بن سلام في كتابه الغريب (3/455) قال: سمعت محمد بن الحسن يحدث عن موسى بن قيس عن العيزار بن جرول عن علي رضي الله عنه أنه أتاه قوم برجل فقالوا: إن هذا يؤمنا ونحن له كارهون! فقال له علي: إنك لخروط، أتؤم قومًا وهم لك كارهون؟!

قال أبو عبيد القاسم بن سلام في الغريب (3/ 456): (قوله: خروط: يعني الذي يتهور في الأمور ويركب رأسه في كل ما يريد بالجهل وقلة المعرفة بالأمور، ومنه قيل: انخرط فلان علينا- إذا اندرأ عليهم بالقول السيء وبالفعل.

قال العجاج يصف ثورًا مضى في سيره:

فظل يرقد من النشاط              كالبربري لج في انخراط

شبهه بالفرس البربري إذا لجَّ في شدة السير.

وفي هذا الحديث من الفقه أنه لم يقل له: لا صلاة لك، ولم يأمره بالإعادة، إنما كره له ما صنع، ولم ير أن يحكم عليه باعتزالهم في الإمامة، وإنما أنكر عليه فعله فأفتاه فتوى، ولم يبلغنا أن أحدًا حكم بهذا حكمًا ولكن فتيا، فأما الأذان فقد بلغنا فيه حكم عن ابن شبرمة قال: تشاح الناس في الأذان بالقادسية فاختصموا إلى سعد؛ فأقرع بينهم). انتهى.

وقال أبو عبيد في كتاب الغريبين في القرآن والحديث (2/545): (خرط الرجل العنقود واخترطه إذا وضعه في فيه، وأخرج عمشوشه عاريًا. وفي الحديث: (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأكل العنب خرطًا). وفي حديث عمر: (أنه رأى في ثوبه جنابة فقال خرط علينا الاحتلام) قال ابن شميل: خرط أي أرسل يقال خرط الباري إذا أرسله من سيره). انتهى.

وقال ابن الأثير في النهاية في غريب الحديث والأثر (2/23): (الخروط: الذي يتهور في الأمور، ويركب رأسه في كل ما يريد جهلًا وقلة معرفة، كالفرس الخروط الذي يجتذب رسنه من يد ممسكه ويمضي لوجهه).
author-img

أبو رزان محمد بن عبدالحليم

Comments
    NameEmailMessage